شاهد | إنتشار أخطر مادة مخدرة في العالم داخل اليمن .. ماذا تعرف عن “الشبو”

إنتشار أخطر مادة مخدرة في العالم داخل اليمن .. ماذا تعرف عن “الشبو”

#نيوز_ماكس1

كشفت مصادر أمنية في جهاز مكافحة المخدرات في اليمن أن الفترة الماضية شهدت تنامي مخيف وغير متوقع لتجارة وتهريب مادة ” الشبو” إحدى أخطر أنواع المخدرات المتعارف عليها عالمياً.

وقالت المصادر  أن مادة الشبو المخدرة بدأت بالانتشار بين شريحة واسعة من الشباب وسط ضبط السلطات الأمنية الكثير من المتعاطين والمروجين دون أن الوصول إلى خيوط مافيا التجار والمهربين الرئيسيين لهذه المادة المخدرة والخطيرة.

المصادر قالت أن هذا النوع من المخدر غريب وجديد على اليمن ومعظم الكميات المهربة إلى اليمن تذهب إلى دول الخليج التي تنتشر فيها هذه المادة المخدرة بشكل كبير جدا.

وفي الأونة الأخير سجلت السلطات الأمنية تزايد وتنامي في أعداد المتعاطين داخل اليمن في تهديد خطير للشعب اليمني.

ما هو مخدر الشبو؟

وفي هذا الصدد، نستعرض أبرز الحقائق عن مخدر الشبو التي قد يجهلها الكثير، وأهم أعراضه و مخاطره على صحة جسم الإنسان:-

-مخدر الشبو أحد المخدرات المصُنعة التي انتشرت مؤخراً، وينتمى إلى فئة الأمفيتامينات التي تسبب نشاط الجهاز العصبي، فهو عبارة عن بلورات زجاجية، يتم طحنها وتعاطيها عن طريق الحقن أو التدخين، ويعتبر أكثر المخدرات المنتشرة فتكاً وإدماناً، ويسبب أمراض نفسية تصل إلى حد الجنون.

-عند تعاطي الجرعة يشعر المتعاطي باليقظة والنشاط، والهلاوس وكأنه قادر على امتلاك العالم، ولا يستطيع مدمن الشبو التوقف عن التعاطي، ألا وسيواجه أعراض انسحابية لا يستطيع مواجهتها إلا بالتوجه إلى مصحة لعلاج الإدمان.

-من الأسماء الشهيرة التي تُطلق على مخدر الشبو في الوسط الإدماني، وتم تسميته في مصر بإسم الكريستال ميث، لأن شكله يشبه حبات الكريستال، ويعُرف أيضا بإسم مخدر الآيس، قرقور شابو، جلاس، ميث، وفي بعض الدول يتم تسميته “كريستال ميث، فلا تونج، ماهوانج، هيروبون”.

-يعتبر مخدر الشبو من أخطر المخدرات بصفة عامة، حيث يؤكد الكثير من العلماء أن الجرعة الأولى من هذه المادة المخدرة هي بداية الطريق إلى الموت، مما يؤكد ضرر الشبو على جسم الإنسان وفاعليته كمخدر قوي يسيطر على أجهزة الجسم بصفة عامة ويعمل على تدميرها وتدهورها بشكل قاتل ومميت.

-له أضرار صحية خطيرة على المرأة الحامل، إذ يسبب إدمان الشبو تشوهات في الأجنة، الإجهاض المبكر، وحدوث نزيف خاصة في الشهور الأولى من الحمل.

-عند تعاطي الشبو في البداية يساعد على زيادة القدرة الجنسية، وهذه من أشهر الشائعات التي يعتقدها البعض عن مخدر الكريستال ميث أو الشبو، ولكن الاستمرار في التعاطي يسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال وانهيار القدرة الجنسية، كما يؤدي إلى الدخول في علاقات جنسية تسبب الإصابة بفيروسات المناعة منها الإيدز، وفيروس سي.

-يتسبب مخدر الشبو في العديد من الأضرار النفسية التي تشكل خطورة كبيرة على الصحة العقلية، حيث يعتبر الجنون والهلاوس هو أول اضرار مخدر الشبو على المدمن، كما تشمل أيضًا: “الاكتئاب، القلق والارتباك، الميول الإنتحارية، السلوك العدواني، الشعور بالاضطهاد، نوبات غضب وعنف، ضعف التركيز والانتباه، الهلاوس السمعية والبصرية”.

-يتأثر الوجه والأسنان من إدمان مخدر الشبو، حيث يسبب الأضرار الجسيمة على الوجه والأسنان، والتي تشمل : “قروح الوجه، جفاف الفم، حروق الشفاه، بروز عظام الوجه، الشيخوخة المبكرة، هالات سوداء حول العين، و تكسير الاسنان وتسوسها”.

-تعاطي الشبو يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الدوبامين في المخ، مما يعطى السعادة المفرطة لمراكز المتعة في المخ، والذي يسبب نزيف المخ، تلف خلايا المخ، السكتات الدماغية.

-إدمان الشبو يسبب إضطرابات في نبضات القلب، حيث يعاني المدمن من سرعة دقات القلب، ومرة أخرى يعاني من بطئ في نبضات القلب، كما يسبب الإصابة والذبحات الصدرية.

-إدمان الشبو يؤدي إلى فشل وظائف الكلى في امتصاص سموم المخدر، كما يسبب تليف الكبد، ومن ناحية أخرى يسبب سرعة التنفس، وزيادة نشاط الرئتين والجهاز التنفسي.

-تستغرق مدة علاج ادمان الشبو من 5 إلى 15 يوما في فترة الأعراض الانسحابية، بينما تستغرق فترة التأهيل النفسي والسلوكي من 3 إلى 6 أشهر، ومن الممكن أن تستمر حتى 9 أشهر، ويتم تحديدها بناء على الحالة الصحية للمدمن.

-تختلف تكلفة علاج ادمان الشبو من مصحة علاجية إلى أخرى، حيث تعتبر متغيرة وليست نسبية، ويتم تحديدها بعد توقيع الكشف الطبي على المدمن، واختيار مستوى الإقامة والخدمات المقدمة، والبرامج العلاجية المتبعة.

-علاج ادمان الشبو في المنزل يحتاج إلى بعض المعايير والشروط حتى لا تحدث مضاعفات للحالة المرضية، كما يجب أن يخضع للإشراف الطبي بعد توقيع الكشف على المدمن ومعرفة نسبة المخدر في الجسم وفترة التعاطي وكمية الجرعات المتناولة.

-لا ينطبق علاج الادمان في المنزل على جميع الحالات، ويفضل العديد من الأطباء تلقي العلاج في المصحة حرصاً على سلامة المدمن والسيطرة عليه أثناء فترة الأعراض الإنسحابية.

أعراض تعاطي مخدر الشبو

تعد الهلاوس والبارانويا، أشهر اعراض تعاطي مخدر الشبو، حيث يندفع إلى المخ ويعمل على زيادة إفراز الأدرينالين في الجسم، مع ظهور اعراض نفسية وجسدية خطيرة، وأشهرها:-

1-فقدان الوزن.

2-الهياج والعنف.

3-التحدث كثيراً.

4-الأرق الشديد.

5-الهلاوس السمعية والبصرية.

6-سرعة نبضات القلب.

7-الطاقة والنشاط الزائد.

8-ارتفاع درجة حرارة الجسم.

أضرار تعاطي مخدر الشبو علي صحة جسم الإنسان

1-تدمير خلايا المخ وجهاز المناعة.

2-عدم القدرة على إصدار الأحكام.

3-السكتة القلبية، وبعض أمراض القلب.

4-ظهور الشيخوخة المبكرة وتساقط الأسنان.

5-السلوك العدواني والميل إلى الانتحار.

6-هلاوس سمعية وبصرية قوية تجعله أقرب إلى الذهول والانفصال عن الواقع.

7-ارتفاع وتيرة خفقان القلب لدى المريض، فنجد أن ضربات قلب متعاطي أو مدمن الشبو مضطربة صعوداً وهبوطاً وذلك بصفة مستمرة، فهو معرض بذلك في أي وقت الإصابة بذبحة صدرية أو سكتة قلبية تؤدي

إلى الموت المفاجئ.

8-يشير بعض العلماء إلى أن ارتفاع ضغط الدم قد يكون عرضاً ظاهراً لتمييز متعاطي أو مدمن مادة الشبو المخدرة.

9- لا يبدأ مفعول مخدر الشبو في وقت تناول الجرعة، بل يكون بعد تناول تلك المادة بنحو النصف من الساعة، ويستمر المفعول بعد ذلك لعدة ساعات مستمرة.

10-يتحول الشخص بعد تعاطي الشبو إلى السلوك العدواني المدمر، والذي يصل في بعض الأحيان إلى حد السلوك الإجرامي، ما قد يدفعه وبدون مبالغة أن يتحول إلى قاتل، وان لم يجد من يصب عليه عدوانه قد يؤذى نفسه بطرق غريبة وشاذة.

11-يجعل الشبو متعاطيه لا ينامون لأيام كاملة.

12-يصاب الشخص بالهزال والضعف الجسدي فهو يقضى على شهية الشخص لتناول الطعام ويجعله في كثير من الأحيان لا يتناول الطعام لأيام.

13-يؤدى إلى زيادة ضربات القلب والرجفة القلبية بشكل قد يؤثر على المتعاطي بل قد يؤدى إلى موته المفاجئ.

14-يؤدى الشبو إلى زيادة كبيرة في ضغط الدم قد تصل إلى حالة ارتفاع ضغط الدم بشكل يخرج عن السيطرة.

15-يؤثر وجدانيًا ونفسيًا على الشخص ويجعله متقلب المزاج ومندفع السلوك بل قد لا تستطيع التنبؤ بما قد يصدر من متعاطي الشبو في أي وقت.

16-يؤدى إلى حالات تسمم جسدية شديدة الخطورة.

17-يؤدى إلى تساقط الأسنان.

18-يسبب حدوث الشلل الرعاش.

19-يظهر على متعاطي ومدمن الشبو علامات الشيخوخة المبكرة.

20-عندما يتعاطى الشخص الجرعة الأولى من الشبو يشعر بعدم اتزان نفسي وكآبة شديدة، ما يدفعه إلى تناول جرعة أخرى ليستعيد توازنه النفسي والوجداني.

21-يؤثر الشبو على الذاكرة ويضعف المناعة بشكل كبير تجعل جسد المدمن فريسة سهلة لكافة أنواع الأمراض المهاجمة لجسده.

22-من الخطورة أن الشخص المدمن للشبو في بعض الأحيان، قد يصبح غير قابل للعلاج بسبب تلف الأوعية الدموية في جسده وانسدادها تماما.

مضاعفات أضرار الشبو

1-نزيف الدماغ

لعل من أخطر أعراض الشبو اذا لم يتم علاج ادمان الشبو حدوث ما يسمى بنزيف الدماغ، وهو عبارة عن حدوث نزيف مفاجئ في المخ قد يؤدى بطبيعة الحال إلى الموت في الحال، غير أن تناول هذا المخدر بشكل منتظم يؤدي إلى الإصابة بالهلوسة وما يسمى علمياً بالبارانويا مع الإصابة بتلف في خلايا مخ الإنسان.

2-إضعاف وظيفة الإدراك

عند تعاطي جرعات متزايدة من مخدر الشبو تعمل هذه المادة المخدرة على إضعاف وظيفة الإدراك لدى الإنسان فتجعل بذلك المريض غير قادر على فهم ما يدور حوله ولا التفكير السليم لتسيير أمور حياته اليومية.

3-آلام العضلات

يشعر مريض الشبو بآلام في العضلات فضلاً عن الشعور بألم في المفاصل بصفة عامة.

أعراض انسحاب الشبو

ولا يتوقف أضرار الشبو على هذا الحد فقط، ولكن الأعراض الانسحابية قد تصل إلى درجة كبيرة من الخطورة، ومن أبرز الأعراض الإنسحابية للكريستال ميث من الجسم ما يأتي:

-الانزعاج العصبي.

-الإرهاق الدائم.

-الاكتئاب الحاد.

-حدوث بعض الأعراض الذهانية كالتهيوءات والضلالات.

-الرغبة الملحة في التعاطي.

كيف يمكن التخلص من اضرار الشبو

يعتبر الطريق الأوحد في التخلص من اضرار الشبو هو اللجوء إلى أقرب مصحة علاج ادمان الشبو ، والالتحاق ببرنامج علاجي فعال، يمكنك من التخلص من اضرار ادمان الشبو، حيث يتم تنظيف الجسم من الكريستال عن طريق:-

1-تشخيص وتقييم الحالة المرضية

عن طريق إجراء كافة التحاليل والفحوصات الطبية، ومعرفة نسبة سموم المخدر في الجسم، وتحديد الخطة العلاجية المناسبة للمريض، والبدء في رحلة العلاج.

2-سحب السموم من الجسم

عن طريق خطة دوائية يضعها طبيب علاج ادمان متخصص، تستهدف التخلص من سموم المخدر بدون آلم، ومواجهة الأعراض الانسحابية بكل سهولة والسيطرة على نوبات الهياج والعنف والرغبة في تعاطي المخدر، والمتابعة اللحظية من خلال الفريق العلاجي.

3-التأهيل النفسي والسلوكي للمدمن

من خلال إجراء جلسات علاجية نفسية فردية وجماعية تستهدف معرفة الأسباب النفسية لإدمان المخدرات ومحاولة حلها، وتعتبر هذه المرحلة أهم مراحل التخلص من أضرار الشبو، لأنها تتضمن إحداث تغيير شامل في الأفكار والسلوكيات، ومعرفة أضرار إدمان المخدرات، تجنباً للتعرض للإنتكاسة.