تقرير أممي يتهم الحوثيين بتنفيذ عمليات إعدام واحتجاز في المناطق الخاضعة لسيطرتهم

تقرير أممي يتهم الحوثيين بتنفيذ عمليات إعدام واحتجاز في المناطق الخاضعة لسيطرتهم

 

نيوز ماكس ون: اتهم تقرير صادر عن فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة، الحوثيين بمنع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد من زيارة العاصمة صنعاء، ورفض التعاطي مع أيٍ من مقترحاته.

وأوضح التقرير الذي أعده الفريق خلال الفترة 31 ديسمبر – 1 يناير، ومن المقرر أن يتم مناقشته من قبل مجلس الأمن مطلع فبراير الماضي، أن الحوثيين يعملون على تعزيز سيطرتهم على صنعاء، بعد إطاحتهم بحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، مشيرا إلى أنه كلما طالت فترة سيطرة الحوثيين كلما ترسخ وضعهم.

وتحدث التقرير عن دور عبدالله يحيى الحاكم المعروف بـ”أبو علي الحاكم”، و محمد علي الحوثي، رئيس ما يسمى بـ”اللجنة الثورية العليا”، في تحييد القبائل الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

ولفت التقرير إلى أن محمد علي الحوثي يلبي المعايير اللازمة لإدارجه ضمن قائمة العقوبات بسبب دوره الذي يهدد السلم والأمن.

وفيما يتعلق بالصواريخ الحوثية، لم يستبعد فريق الخبراء الأممي وجود خبراء صواريخ أجانب يزودون الحوثيين بالمشورة التقنية، أو أن خبراء صواريخ الحوثي تلقوا تدريباً في دولة ثالثة.

كما اتهم التقرير الأممي الحوثيين بتنفيذ عمليات إعدام واحتجاز لأفراد لأسباب سياسية أو اقتصادية، وتدمير منازل أعدائهم بشكل ممنهج، إضافة إلى إعاقة إيصال المساعدات الإنسانية وتوزيعها.

آخر الاخبار