شاهد | تعميم حوثي بمعرفة مجوهرات كل نساء اليمن .. شروط جديدة لإتمام عملية بيع وشراء الذهب ” | وثيقة

في اليمن | تعميم حوثي بمعرفة مجوهرات كل النساء .. شروط جديدة لإتمام عملية بيع وشراء الذهب ” | وثيقة

#نيوز_ماكس1

ألزمت السلطات التابعة لجماعة الحوثي، ملاك متاجر الذهب، برفع البيانات الشخصية للمشتري، في خطوة غير واضحة الأهداف.

وقالت مصادر محلية، إن الجماعة ألزمت ملاك متاجر بيع الذهب برفع البيانات الشخصية للمشتري وأخذ التوقيع مع البصمات في سجلات المحلات التجارية.

واشترطت وثيقة موقعة باسم وختم مسؤول فرع الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة في حجة إتمام عملية البيع والشراء بموجب البطاقة الشخصية وحفظ صورة منها وتدوينها في سجلات البيع والشراء.

وقال الصحفي عيسى الراجحي في تعليقه على التوجيهات الحوثية، :”يشتوا يعرفوا كل واحد كم مع زوجته ذهب، وأي مشتري يوقع ويبصم هو او زوجته بكم اشترى، وبعد أيام هات زكاة الذهب”.

فيما اعتبرها نشطاء آخرون، تصعيدا حوثيا جديد لإحصاء ما يمتلكه الناس من ذهب وفرض اتاوات وزكاة وضرائب عليهم حسب ممتلكاتهم وقدراتهم الشرائية، إضافة إلى ابتزاز بعضهم ونهب ممتلكات البعض ممن يعتقد أنهم مناوئين للحوثي وسلطة الأمر الواقع الحاكمة باسم الجمعة شمال وغرب اليمن.

وبشر بعض النشطاء بتدشين الجماعة سوق سوداء للذهب على غرار السوق السوداء للمحروقات والتي تدر مليارات الريالات على مليشيا الحوثي وقيادات معينة فيها.

وكانت مليشيا الحوثي أقرت العام الماضي، قوانين وتشريعات عبر مجلس النواب الخاضع لسيطرتها (الغير مكتمل النصاب) من بينها قانون الخمس المثير للجدل وفرض زكاة الركاز والذهب وما تنتجه الأرض وغريها من المعادن بما في ذلك ما يخرج من بطن البحر من اسماك.