ذات صلة

في اليمن | احصائيات موثقة تكشف عن اعتقال الحوثيين أكثر من 17 ألف شخص خلال 8 سنوات

في اليمن |,احصائيات موثقة تكشف عن اعتقال الحوثيين أكثر من 17 ألف شخص خلال 8 سنوات

#نيوز_ماكس1

أكدت إحصائيات حقوقية، ان مليشيا الحوثي الإيرانية، اختطفت اكثر من 17 ألف شخص خلال ثمان سنوات في عدد من المحافظات اليمنية، إذ مارست بحقهم أشد أنواع التعذيب في أكثر من 650 معتقل سري.

الاحصائيات جاءت في تقرير أطلقته “المنظمة اليمنية للأسرى والمختطفين”، بالتزامن مع اليوم الدولي لضحايا الإخفاء القسري.

كما تضمن التقرير التوثيقي الذي حمل عنوان “في الظلام”، وشمل الفترة من سبتمبر 2014م إلى ديسمبر 2021م، ملخص توضيحي عن جميع أماكن الاحتجاز والتعذيب التابعة للمليشيا، موضحًا حالات التعذيب، والتعذيب المفضي إلى الموت في تلك المراكز.

التقرير أفاد بوجود أكثر من (641) سجنًا يديرها الحوثيون منها قرابة (230) من السجون الرسمية والتي احتلتها المليشيا، وقرابة (111) معتقلاً سريًا استحدثتها بداخل أقبية المؤسسات الحكومية كالمواقع العسكرية، وأخرى من المباني المدنية كالوزارات والإدارات العامة.

وبحسب التقرير، فقد احتلت أمانة العاصمة المرتبة الأولى بعدد (110) مواقع للتعذيب والاحتجاز، تليها محافظة إب بواقع (91) معتقلًا، ومحافظة الحديدة (78) موقعًا، إلى جانب الكثير من المعتقلات وأماكن الاحتجاز في بقية المحافظات.

كما أشار إلى أن تلك الأماكن لا تتوفر فيها أدنى المعايير الدولية والوطنية اللازم توفرها فيما يتعلق بالنظافة والتهوية الجيدة، وكذا النقص الشديد في الغذاء والمياه والمستلزمات الأساسية وتأمين الرعاية الصحية.

واكدت التقرير الحقوقي أن مليشيا الحوثي، تحتجز في عدد كبير من سجونها بمختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها، آلاف المعارضين والناشطين المناهضين لانتهاكاتها، حيث تمارس بحقهم مختلف أنواع وأصناف التعذيب والانتهاكات الخطيرة.

ورصد (17638) حالة تعذيب جسدي ونفسي في سجون مليشيا الحوثي بينهم (587) طفلًا و(150) امرأة، احتلت المرتبة الأولى أمانة العاصمة بعدد (2600) من ضحايا التعذيب، تليها محافظة صنعاء بواقع (2489) ثم البيضاء (1643)، وإب (1544) وذمار (1541) ثم بقية المحافظات.

وتصل حالات التعذيب- وفق التقرير- إلى أكثر من 24 ساعة وبأشكال مختلفة منها التعذيب الجسدي والنفسي والتعليق بالأيدي والأرجل بالسلاسل الحديدية والصعق بالكهرباء والضرب الشديد باعقاب البنادق.

كما رصد التقرير (178) حالة تعذيب مفضٍ إلى الموت، بينهم (10) أطفال و(3) نساء، بالإضافة إلى (16) حالة موت بسبب الإهمال الطبي المتعمد.

وبيّن أن فريق المنظمة تلقى بلاغات عن وفاة (27) حالة من السجناء المفرج عنهم من السجون ومعتقلات مليشيا الحوثي الإرهابية، منها قرابة 8 حالات في أمانة العاصمة، و6 حالات في تعز و3 في عمران وأخرى في باقي المحافظات.

spot_imgspot_img