أفضل طرق لحماية الهاتف من الاختراق والتجسس .. مبرمج ينشر 13 طريقة لحماية هاتفك من الاختراق بعد انتشار حوادث ابتزاز النساء في اليمن

مبرمج يمني ينشر 13 طريقة لحماية هاتفك من الاختراق بعد إنتشار حوادث ابتزاز البنات باليمن

#نيوز_ماكس1

تزايدت خلال الفترة الماضية، انتشار ملحوظ لحوادث اختراق الهواتف المحمولة، مما عرض كثير من المستخدمين لانتهاك الخصوصية وعمليات ابتزاز ارتقت لجرائم يحاسب عليها القانون، كان النصيب الأكبر للبنات.

وكشف المبرمج والخبير اليمني في مجال التكنولوجيا “عصام القفاز” عن كيفية حماية جوالك من الاختراق والمراقبة عبر اتباع بعض الخطوات والنصائح التي تجنبك الوقوع في هذه الأزمات

وذكر الخبير “القفاز” أفضل طرق لحماية الهاتف من الاختراق والتجسس على النحو التالي :

1- تحديث نظام التشغيل

– بمجرد أن يرسل نظام التشغيل سواء كان “أندرويد” أو “آي أو إس” رسالة للجوال الذكي بأن هناك تحديثا جديدا، ينبغي أن يقوم المستخدم بتحميل التحديث وتثبيته، لأن الكثير من المخترقين يستغلون الثغرات في أنظمة التشغيل القديمة ويخترقون الهاتف من خلالها، لذلك يجب تحديث أنظمة التشغيل لحماية الجوال.

2- تحميل تطبيق لتأمين وحماية الهاتف

– اذا كان أندرويد حمل برامج لمكافحة الفيروسات

اما هواتف آيفون يصعب اختراقها فإنه قد تكون هناك بعض الثغرات في بعض الإصدارات، وأفضل شيء يمكن فعله لحماية هواتف “آيفون” هو تحديث نظام التشغيل بمجرد إطلاق الإصدارات الجديدة..

3- إنشاء رمز مرور قوية واياك ان تحط رقم هاتفك

– إنشاء كلمة مرور قوية تتكون من ستة أو أربعة أرقام أو رمز أبجدي رقمي، بحيث يختار المستخدم رمزًا معقدًا وفي الوقت نفسه يسهل تذكره، مع تجنب استخدام تواريخ أعياد الميلاد أو أرقام من رقم هاتف الشخص وغير ذلك من الأرقام التي يسهل تخمينها

ومن الأفضل تغيير كلمة المرور لتلفونك بشكل دوري ومنتظم، سواء كل أسبوع أو شهر.

4- فحص التطبيقات قبل تحميلها

– يجب على المستخدم أن يحمل التطبيقات من المواقع الموثوقة فقط مثل متجر “آبل” أو “جوجل بلاي”، مع العلم أن “جوجل” لا تفحص تطبيقاتها بعناية مثل “آبل”، لذلك يجب على مستخدمي الهواتف ذات نظام تشغيل “أندرويد” أن يقرأوا المراجعات الخاصة بتطبيقات “جوجل” قبل تحميلها.

5- إمكانية التحكم في الهاتف عن بعد

– تمكن الإعدادات أو التطبيقات المستخدم من إغلاق الهاتف ومحو البيانات منه في حالة سرقته، ويمكن التحكم في هاتف “آيفون” عن بعد من خلال خاصية “Find My Phone” الموجودة في خدمة “آي كلاود”، كما يمكن تأمين هواتف “أندرويد” والتحكم بها عن بعد من خلال حساب “جوجل” عبر خدمة “Android Device Manager”

6- الحذر من شبكات “الواي فاي” غير الآمنة

– بشكل عام يجب تجنب استخدام شبكات “الواي فاي” العامة والمجانية لأنها تكون غير آمنة، وبشكل خاص يجب تجنب الدخول على الحساب المصرفي أو البيانات المهمة من خلال شبكات “الواي فاي” غير الآمنة.

7- إغلاق “الوايفاي” و”البلوتوث وإيقاف البيانات الخلوية في حالة عدم استخدامها

– لا يمكن للمخترقين اختراق الهاتف الذكي عند عدم اتصاله بالإنترنت، لذلك من المهم إغلاق أو إيقاف أي مصدر يصل الهاتف بالإنترنت في حالة عدم الحاجة إليه، ويمكن تشغيل الهاتف على وضع الطيران لفعل ذلك بخطوة واحدة فقط.

8- شحن الهاتف عبر منافذ “يو إس بي” موثوقة

– تشمل منافذ الـ “يو إس بي” الموثوقة المنافذ الموجودة في جهاز الكمبيوتر الشخصي أو في سيارة المستخدم، ذلك لأن المخترقين يمكنهم اختراق الهواتف الذكية وسرقة المعلومات الشخصية عبر منافذ “يو إس بي” العامة الموجودة في المقاهي والمطارات.

9- حماية البيانات والخصوصيات

– من المهم عدم مشاركة الكثير من المعلومات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل عنوان المنزل أو رقم الهاتف، لأن المخترقين يمكنهم استخدام مثل هذه المعلومات لاختراق الهاتف وسرقة الهوية.

10- حذف البيانات الهامة من الهاتف

– تكشف الصور الكثير من شخصية صاحبها، مما قد يمكن أي مخترق محتمل من سرقة هوية الشخص، لذلك من المهم نقل الصور وأي بيانات أخرى هامة من الهاتف إلى جهاز الكمبيوتر بشكل دوري.

11-لاتفتح الملفات الغير معروفة

12-حماية حساباتك بالتحقق بخطوتين

13-عدم الضغط على رسالة نصية غير معروفه من أرقام وهمية او خارجية ترشدك الى فتح الرابط او أعطاهم رمز الكود او ارسال بياناتك.