بالصور | جريمة حرب .. هجوم مميت على تعز .. منظمة حقوقية : الهدنة الاممية مهددة بالإنهيار ومركز حقوقي يندد بالجريمة التي ارعبت زوار حديقة جاردن سيتي

بالصور .. جريمة حرب .. .. هجوم مميت على تعز .. منظمة حقوقية : الهدنة الاممية مهددة بالإنهيار ومركز حقوقي يندد بالجريمة التي ارعبت زوار حديقة جاردن سيتي

#نيوز_ماكس1

 أدانت منظمة ميون لحقوق الإنسان بشدة الاعتداء الذي نفذته مليشيا الحوثي صباح اليوم (الأربعاء) بطائرات درونز تحمل قذائف متفجرة والذي استهدف إدارة شرطة تعز وشارعا عاما بجوار متنزه مكتظ بالأطفال والنساء بمدينة تعز.

وأكدت في بيان أن هذا الهجوم المميت يعد خرقا صارخا للهدنة المعلنة من قبل الأمم المتحدة، ولفتت إلى أن هذه الواقعة ليست الأولى في مدينة تعز، إذ سبقتها هجمات مماثلة على أحياء سكنية بقذائف الهاون سقط فيها ضحايا مدنيون.

وحذرت من أن جدية الحوثي في الالتزام بالهدنة المعلنة على المحك بعد سلسلة هجمات واعتداءات على أهداف عسكرية ومدنية منذ بدء سريانها.

وشددت المنظمة على ضرورة استمرار جهود الأمم المتحدة بحزم مع المليشيات الحوثية، وتحذير قيادتها من مغبة انهيار وشيك لا تحمد عقباه على الوضع الإنساني في اليمن.

واستهدفت صباح اليوم الأربعاء ميليشيات الحوثي الإنقلابية الإرهابية شارع القيادة الواقع بين  حديقة جاردن سيتي وإدارة عام الشرطة باربع قذائف بواسطة طيران مسير اثناء ازدحام الحديقه ومحيطها بمئات من الأسر والأطفال قدموا  للتنزه وقضاء إجازة العيد.

وأسفرت الهجمات الغادرة إلى إصابة ثمانية أشخاص منهم ستة مدنين واثنين من أفراد الحماية الأمنية للحديقة بالإضافة إلى تدمير و تضرر أربع سيارات مدنية كانت تركن في المكان واثنين أطقم أمنية مكلفة بحماية الحديقة ، اضافة الى الفزع والخوف الذي أصاب النساء والاطفال المتواجدين في الحديقة للتنزه، مما اضطرهم الى مغادرة الحديقة والنجاة بأرواحهم.

تأتي هذه الهجمات الغادرة التي استهدفت منطقة مكتظة بالسكان والاعيان المدنية في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني وخرق للهدنة تؤكد النزعة  الإرهابية لهذه الميليشات التي لا تلتزم بعهد ولا ميثاق ولا قانون ولا تحترم الاتفقات ولا تلتزم بالتعهدات.  

كما ان هذه الهجمات الجبانة تأتي امعانا في تعميق ومضاعفة معاناة وجراح تعز التي تعاني ويلات الحصار والقصف المستمر منذ  سبع سنوات، والتي لم تشفع لها الهدنة التي تمت برعاية أممية  ولا قداسة العيد وفرحته.

مركز حقوقي يندد بالجريمة التي ارعبت زوار حديقة جاردن سيتي

وفي السياق ندد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان Hritc، بقصف ميليشيات الحوثي صباح اليوم حيا مكتضا قرب حديقة للأطفال بقلب مدينة تعز .

وقال المركز في بيان له اليوم الأربعاء، أن القصف الذي شنته ميليشيات الحوثي عبر الطيران المسير استهدف شارع القيادة القريب من مستشفى الأمل لمرضى السرطان وحديقة الوحدة ( جاردن سيتي ) قلب مدينة تعز جوار مبنى للشرطة والنادي الأهلي.

وأكد فريق الرصد بمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان Hritc أن الطيران المسير التابع لجماعة الحوثي كان قد حلق منذ صبيحة أول أيام عيد الفطر الاثنين المنصرم، واستمر في التحليق اليوم الأربعاء الرابع من مايو وأطلق مع الساعة التاسعة والنصف صباحا، أربع قذائف في المكان الذي يعد المتنفس الأول لمدينة تعز المحاصرة من قبل ميليشيات الحوثي منذ ثمان سنوات، وأطلقت الطائرات قذائفها الاربع في المنطقة المكتضة مخلفة اضرارا مادية.

وذكر بيان المركز أن اختيار المكان والزمان كان القصد منه إحداث أكبر ضرر بالسكان العزل، كونه استهدف منطقة بين حديقة وسط المدينة والنادي الاهلي ومستشفى الأطفال لمرضى السرطان وفي أيام إجازة عيد الفطر. مما أدى إلى تدافع الآلاف من رواد الحديقة من الأطفال وذويهم جراء القصف والنجاة بأنفسهم، وخلف ذلك اضرارا وجروح وانتشر الهلع بين المدنيين في الحي المكتض بشكل واسع.

وطالب مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان Hritc الأمم المتحدة باتخاذ خطوات جادة لإنقاذ الهدنة الإنسانية المعلنة من قبلها وفتح معابر مدينة تعز المحاصرة ، وحماية المدنيين.