في اليمن | خلال 7 أيام .. حرب الحوثي تهجر ألفي يمني وهيئة مدنية توثق معاناة نازحين فجرت منازلهم بمأرب

في اليمن | خلال 7 أيام .. حرب الحوثي تهجر ألفي يمني وهيئة مدنية توثق معاناة نازحين فجرت مليشيا الحوثي منازلهم بمأرب

 

#نيوز_ماكس1

نشرت منظمة الأمم المتحدة للهجرة، اليوم الأربعاء،تقريرها الأسبوعي بشأن حركة النزوح في اليمن ، حيث قالت  إنها رصدت نزوح نحو 2000 يمني خلال الأسبوع الثاني من العام الحالي.

وأضافت المنظمة بأنه وخلال الفترة من  9-15 يناير الجاري، تتبعت مصفوفة النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في اليمن، 315 أسرة يمثلون (1890 فردا) نزحت مرة واحدة على الأقل، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن أكبر عدد لحالات النزوح تم تسجيله على التوالي في محافظات الحديدة (222 أسرة) ومأرب (39 أسرة).

وقالت أنه خلال الفترة من 1 – 15 يناير تتبعت المنظمة نزوح 1237 أسرة يمثلون (7422فرداً) تعرضوا للنزوح لمرة واحدة على الأقل، فيما نزحت 4 أسرة للمرة الثانية.

هيئة مدنية توثق معاناة نازحين فجرت مليشيا الحوثي منازلهم بمأرب

هيئة مدنية توثق معاناة نازحين فجرت مليشيا الحوثي منازلهم بمأرب

الى ذلك أكدت الهيئة المدنية لضحايا تفجير المنازل “غير حكومية” أنها وثقت معاناة عدد من النازحين في مخيم السويداء بمحافظة مأرب، ممن تم تفجير منازلهم في مناطقهم من قبل مليشيا الحوثي.

وقالت الهيئة إنها استمعت إلى قصص المعاناة والانتهاكات التي تعرّضت لها أُسر عديدة كانت تمتلك المنازل، قبل أن تفجرها مليشيا الحوثي، وتعمل على تشريدها، لتصبح في العراء.

وأوضحت أن الأسر التي التقاها فريق الهيئة لم تكتف المليشيا بتفجير منازلها بل حاولت قتل “معيليها” كما تعرض أفراد منها لمحاولات القتل، مما اضطروا إلى الفرار والنجاة بأنفسهم، وإن بالنزوح والتشرد.

كما تعرض آخرون لتفجير منازلهم جماعياً، ومارست المليشيا انتهاكات أخرى بحق ممتلكاتهم كذبح الحيوانات “المواشي” وحرق المزروعات ونهبها.