بالارقام | أرباح بالمليارات.. تقرير يكشف مكاسب شركات النفط بالأشهر الأخيرة

أرباح بالمليارات.. تقرير يكشف مكاسب شركات النفط بالأشهر الأخيرة

#نيوز_ماكس1 
وقالت الصحيفة إنها حصلت، حصريا، على تقرير صادر عن مجموعة المراقبة الحكومية، يظهر إجمالي الأرباح الوفيرة، ويكشف أنه في الربع الثالث من عام 2021 وحده، حققت 24 شركة نفط وغاز كبرى أكثر من 174 مليار دولار من صافي الدخل.

قفزة بنسبة 60 في المئة

وسجلت إكسون وحدها صافي دخل قدره 6.75 مليار دولار في الربع الثالث، وهو أعلى ربح منذ عام 2017، وشهدت إيراداتها قفزة بنسبة 60 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي. وعزت الشركة ارتفاع أسعار النفط إلى تعزيز هذه الأرباح.

وحققت شركة بريتيش بتروليوم، 3.3 مليار دولار في أرباح الربع الثالث.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم، برنارد لوني، للمستثمرين في تقرير الأرباح الأخير: “لقد ساعد ارتفاع أسعار النفط بالتأكيد”.

سجلت أسعار البنزين أعلى مستوى لها منذ سبع سنوات في الولايات المتحدة بسبب ارتفاع تكلفة النفط، حيث يدفع الأميركيون الآن حوالي 3.40 دولارًا للغالون، من الوقود مقارنة بنحو 2.10 دولار قبل عام.

وفي الوقت الذي حذرت فيه إدارة بايدن من أن ارتفاع الأسعار يلحق الضرر بذوي الدخل المنخفض، فإن شركات النفط أبدت القليل من الاستعداد حتى الآن لزيادة الإنتاج للمساعدة في خفض التكاليف.

ويتهم التقرير الجديد، شركات النفط، “بالاستفادة من الأسعار المتضخمة، مما يؤدي إلى معاناة العائلات الأميركية وسط التداعيات المستمرة لوباء كورونا.

ويقول التقرير إن “الأميركيين الذين يبحثون عن شخص يلومونه على الألم الذي يعانون منه بسبب غلاء أسعار البنزين، لا يحتاجون إلى النظر إلى أبعد من المديرين التنفيذيين لشركات النفط والغاز الأثرياء، الذين يختارون ملء جيوبهم الخاصة بدلا من خفض أسعار الوقود..”.