فوائد مذهلة للطماطم وزيت الزيتون على القلب.. أبرزها تقلل خطر الوفاة ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

دراسة تكشف فوائد مذهلة للطماطم وزيت الزيتون على القلب.. أبرزها تقلل خطر الوفاة ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

#نيوز_ماكس1

للنظام الغذائي المتبع تأثيرات سلبية وإيجابية على صحة الجسم، فكما لبعض الأطعمة دور كبير في وقاية الجسم من الأمراض، فأن أخرى تزيد من مخاطر التعرض للأمراض والمعاناة من مشاكل صحية عدة.

في هذا الصدد كشفت دراسة علمية حديثة أجراها العلماء والباحثون في جامعة نابولي العلاقة بين مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأنماط الغذائية، التي ركزت على آثار بعض الأطعمة والخضروات على جسم الإنسان.

وسلطت الدراسة تحليلات العلماء على الأبحاث التي تناولت أطعمة نباتية معينة قد يكون لها تأثير قوي بشكل خاص في التخفيف من خطر الوفاة، بأمراض القلب.

وأشارات الدراسة إلى آثار الطماطم والزيت على أمراض القلب، مؤكدةً أن تناول نظام غذائي غني بالخضروات وقليل من اللحوم كان مرتبطاً بانخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب.

كما وحددت أيضاً أطعمة معينة ساعدت في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكتب الباحثون: بالنسبة لأنواع الخضروات، فإن ارتفاع نسبة استهلاك الخضروات الورقية والطماطم مقارنة بالأشخاص الذين لديهم استهلاك منخفض ارتبط بانخفاض ملحوظ بنسبة 17٪ و 10٪ في حدوث أمراض الشرايين التاجية بمختلف أنواعها وعلى التوالي (بحسب كمية الاستهلاك)”.

عندما يتناول الإنسان كميات أقل من اللحوم ويزيد من تناول الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والطماطم، فإن خطر الإصابة بأمراض القلب ينخفض.

وتعتبر الطماطم غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى “اللايكوبين”، والتي ثبت أنها تحسن وظائف الأوعية الدموية وتساعد في الحماية من الأمراض.

وبينت الدراسة أن استبدال الزبدة الغنية بالدهون المشبعة بشيء غني بالدهون الأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.