مشروب شهير يتناوله معظم الناس.. يسبب السرطان بنسبة كبيرة جداً والتحذير من شرب العصائر المعلبة

مشروب شهير يتناوله معظم الناس.. يسبب السرطان بنسبة كبيرة جداً والتحذير من شرب العصائر المعلبة

 

#نيوز_ماكس1 

أثارت دراسة فرنسية حديثة الدموع حول خطورة عصائر الفاكهة واحتمال كونها وراء تطور السرطان ، حيث إن تناول هذه العصائر بعناية يزيد من خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة بنسبة تزيد عن 22٪.

وأرجعت الدراسة الفرنسية ، الصادرة عن وكالة الصحة العامة الفرنسية ، ذلك إلى حقيقة أن عصائر الفاكهة تحتوي على كمية كبيرة من السكريات المضافة إلى تلك الموجودة بشكل طبيعي في المشروب.

وأكدت الدراسة أيضًا أن عصائر الفاكهة يمكن أن تكون سببًا رئيسيًا لخطر الإصابة بالسرطان.

قام الباحثون المشاركون في الدراسة بتحليل البيانات الخاصة بأكثر من 100000 شخص – 79 في المائة منهم من النساء – بعد أن طلبوا منهم في البداية ملء استبيانات حول مقدار تناولهم لبعض العناصر الغذائية في وجباتهم الغذائية اليومية.

قام المشاركون بملء استبيانات كل ستة أشهر لمدة 5 سنوات.

ووجدت الدراسة أن الشخص العادي يستهلك ما يقرب من 93 مل من المشروبات السكرية أو عصير الفاكهة بنسبة 100٪ كل يوم.

أظهروا أن كل 100 مل إضافية فوق 93 مل مستهلكة كانت مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان بنسبة 18 بالمائة.

ومن بين نتائج الدراسة ، زاد خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 22 في المائة بين النساء.

عصائر الفاكهة ومضار كثيرة

وفي السياق ذاته حذرت دراسة أمريكية من خطورة الإفراط في شرب عصائر الفاكهة ، خاصة وأن بعض العصائر قد تتداخل مع الأدوية وتقلل من فعاليتها ، مثل عصير الجريب فروت الذي يتفاعل مع أدوية ضغط الدم والكوليسترول ومضادات الهيستامين.

إذا كنت تعاني من أي مشكلة صحية فعليك استشارة طبيبك لتحديد العصائر الآمنة لصحتك ، بما يتناسب مع طبيعة الأدوية التي تتناولها.

في الواقع ، أكدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون العصائر المحلاة بشكل مفرط هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، بسبب محتواهم العالي من السكريات التي تسبب اضطرابات جلوكوز الدم.

أو استبداله بالماء ، لتجنب هذا المرض المزمن.

من الأضرار التي يسببها الإفراط في تناول العصائر إمكانية تعريضها لخطر شامل في ضوء محتواها العالي من البوتاسيوم ، وعند تناول العصائر بكميات كبيرة في الصيف قد يضر ذلك بصحة الكلى ، وذلك بسبب نسبة عالية من البوتاسيوم فيها.

يمكن أن يكون مستوى البوتاسيوم في الدم عبئًا على الكلى. مسؤول عن موازنة الاملاح في الجسم

 من ناحية أخرى حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من الإفراط في تناول العصائر المعلبة ، لاحتوائها على بكتيريا تسمى الإشريكية القولونية ، والتي ثبت أنها تسبب التسمم الغذائي ، وتشمل أعراضها القيء والإسهال والحمى والصداع. لذلك يجب الحرص على تحضير العصائر بالمنزل.