هذه 5 اسباب لشيب الشعر المبكر .. تعرف عليها لتتمكن من تجنبها

هذه الأسباب التي تؤدي لظهور الشيب الشعر المبكر .. تعرف عليها لتتمكن من تجنبها

#نيوز_ماكس1

تحتوي بصيلات شعر الإنسان على مادة الميلانين التي تحدد، لون الشعر، ومع تقدم العمر، يأتي موت الخلايا الصبغية في تلك البصيلات.

وهناك دراسات عديدة، كشفت عن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الكثير من الشباب، أبرزها ما يلي:

1- الإجهاد:

أثبت العديد من الباحثين، أن الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر تضعف أثناء الأحداث المجهدة وهذا يؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي. ويمكن للشخص تجنب هذا السبب.

2- التدخين:

يمكن أن يحدث الشيب المبكر بسبب التدخين، حيث يقلل التدخين من كمية الدم التي تنتشر في بصيلات الشعر لأنه يضغط الأوعية الدموية، وتؤثر هذه السموم على بصيلات الشعر وتسبب الشيب المبكر.

3- نقص الفيتامينات:

نقص الفيتامينات يؤدي إلى شيب الشعر المبكر، ففيتامين B 6 ، B 12 ، البيوتين ، وفيتامين D وفيتامين E من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسمك والتي تساعد في تلوين الشعر ونموه.

ويساعد فيتامين B 12 على نقل الأكسجين إلى خلايا شعرك، ويؤثر نقص فيتامين B 12 على إنتاج الميلانين ويؤدي دائماً إلى ظهور الشعر الأبيض.

4- أمراض المناعة الذاتية:

يمكن لبعض أمراض المناعة الذاتية أن تتسبب في إصابة الشباب بالشيب، ومن أمثلة أمراض المناعة الذاتية، الثعلبة والبهاق.

والثعلبة هي مرض يهاجم جهاز المناعة ويسبب تساقط الشعر على شكل قطع، وبعد تساقط الشعر هذا، يكون الشعر الذي ينمو من جديد عادة رمادي أو أبيض.

5- الوراثة:

إذا بدأت في المعاناة من الشعر الرمادي في سن مبكرة، فمن المرجح أن والديك بدأوا أيضاً في الشيب مبكراً.

وهذا السبب  لا يستطيع الإنسان تجنبه لأنه ناتج بالوراثة، فيما بقية الأسباب الأربعة يمكن للشخص تجنبها كونها ناتجة عن ردة أفعال..

آخر الاخبار