لا تهمل نفسك.. 9 اعراض شيوعاً للنوبة القلبية نشاهدها في كثير من الاشخاص في حياتنا .. تعرف عليها

لا تهمل نفسك.. 9 اعراض شيوعاً للنوبة القلبية نشاهدها في كثير من الاشخاص في حياتنا .. تعرف عليها

نيوز ماكس1

كشفت دراسة نشِرت على موقع ”ويب ميد“ الطبي الأمريكي، عدة أعراض للنوبة القلبية ومنها ألم الفك والشخير والتورم وضعف الانتصاب وغيرها.

ألم الصدر
هذه هي العلامة الأكثر شيوعا للنوبة القلبية، ولكنها ليست ،دائما، ألما مفاجئا ساحقا، بل يمكن أن تكون شعورا غير مريح، مثل: الضغط أو الثقل، وقد تخطئ في أنها حرقة، أو يستمر لأكثر من بضع دقائق أو يختفي ويعود.

آلام الذراع أو الظهر
عادة ما يشعر الرجال به في الذراع اليسرى، ولكن قد تؤلم النساء في كلتيهما، ويمكن أن تشعر بثقل في ذراعيك أو أنها ”عديمة الفائدة“، وهذا يمكن أن يكون علامة على الذبحة الصدرية أو نوبة قلبية. وقد يبدأ الألم في صدرك، ثم ينتقل إلى أعلى أو أسفل ظهرك.

ألم الرقبة أو الفك
قد تشعر بألم فوق الكتفين عندما تكون على وشك الإصابة بنوبة قلبية، وقد يؤلمك فكك السفلي على أحد الجانبين أو كليهما، وربما تؤلمك رقبتك أو قد تشعر بالاختناق أو الحرقان في حلقك.

الإغماء والغثيان
يحدث الإغماء عندما يكون ضغط الدم منخفضا ولا يضخ قلبك الكمية المناسبة من الأكسجين إلى عقلك، وقد يكون ذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة لديك، ولكن ربما تكون أمراض القلب هي السبب أيضا، ويمكن أن يكون الغثيان وقلة الشهية علامات على وجود مشكلة في القلب أو الشرايين.

التعرق وصعوبة التنفس
إذا كنت تعاني من نوبة قلبية، فقد تتعرض للتعرق حتى لو لم تكن تبذل أي جهد، ويمكن أن تشعر بالبرد، وضيق في التنفس كأنك تركض في ماراثون، حتى لو لم تكن تحركت من على الأريكة، وعندما تستلقي قد يكون التنفس أصعب.

السعال والصفير
يمكن أن يكون ضيق التنفس المصحوب بسعال وأزيز منتظمين من علامات قصور القلب، وهذا يحدث عندما لا يضخ قلبك جيدا بما يكفي لتزويد جسمك بكل الدم والأكسجين الذي يحتاجه.

التورم
يمكن أن يكون في قدميك أو كاحليك أو ساقيك أو معدتك إذا كنت تعاني من قصور في القلب، قد تلاحظ أن حذاءك أصبح ضيقا. ومع تباطؤ تدفق الدم من قلبك، يمكن أن يعود الدم إليه عبر الأوردة؛ ما يؤدي ذلك إلى تجمع السوائل في مناطق لا ينبغي أن تتجمع فيها، ولا تستطيع الكلى التخلص من الماء والملح، ما يؤدي إلى مزيد من التورم.

اضطراب نبضات القلب
في حالة فشل القلب، قد ينبض بسرعة لتعويض نقص قوة الضخ؛ ما يعطيك شعورا بأن قلبك يتسارع كثيرا. ويمكن أن يتسبب اضطراب ضربات القلب مثل: الرجفان الأذيني، في تسارع وعدم انتظام، وهذا الشعور يصفه بعض المرضى بأنه رفرفة أو مثل سمكة تتخبط داخل صدرهم.

الشخير بصوت عال
إذا حدث ذلك كل ليلة، فقد تكون مصابا بانقطاع النفس النومي وهي حالة مرتبطة بالرجفان الأذيني، وقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الـ 2.. وإذا لم تحصل على علاج لانقطاع التنفس أثناء النوم، فقد تكون لديك فرصة أكبر للإصابة بأمراض القلب التي تهدد حياتك.

آخر الاخبار