شاهد | فيديو لـ أصغر عريس في العالم يثير ضجة كبرى في مواقع التواصل الاجتماعي ..

شاهد | فيديو لـ أصغر عريس في العالم يثير ضجة كبرى في هذه الدولة ..

 

نيوز ماكس1

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، في العراق، بمقطع فيديو يوثق حفل زفاف أصغر عريس في العالم، وسط غضب وجدل واسعين بين المتابعين.

وعبر العديد من المغردين العراقيين في تعليقاتهم على فيديو حفل زفاف الطفل “سجاد” البالغ من العمر نحو 10 سنوات، شرقي بغداد، عن غضبهم بسبب انتشار الزواج المبكر في البلاد.

 

ناشطون آخرون تحدثوا عن الآثار السلبية لمثل هذا الزواج المبكر، على الأسرة والمجتمع، ودعوا الجهات المعنية بوقف الزواج المبكر.

وجاء انتشار مقطع الفيديو بعدما قام المصور العراقي ” زهير العطواني”، المتخصص في تغطية الأعراس والعزاءات، بنشر المقطع عبر السوشال ميديا.

وظهر إلى جانب الطفل العريس،  في المقطع المصور، عدد من أقاربه، وعلى رأسهم والدته، التي بررت زواج ابنها في هذه السن بقولها: “أردت أن أزوجه وهو صغير كي أفرح بأطفاله قبل أن أموت، وأربيهم بيديّ”.

ويقول العريس الطفل، إن الزواج “شيء جميل. أنا سعيد بالزواج، ومن لا يتزوج عمره خسارة”.

وسلط الحدث الضوء على زواج القاصرات في العراق، خاصة في ظل الإحصاءات التي تتحدث عن نسب مرتفعة للغاية.

الزعيم القبلي سعد الخزعلي قال إن مثل تلك الزيجات منتشرة في المجتمع، وأضاف في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”: “نحن نسعى بشكل دائم، لمنعها خاصة في المجتمعات العشائرية، لكن بعض الأحيان يصر الوالدان على الزواج لأسباب تتعلق غالبا إما بالرزق، خاصة للفتيات، أو خوفا من أي سلوك غير متزن تقترفه الفتاة في المستقبل، ويحسب على ذويها”.

وأوضح الخزعلي أن “على رجال الدين والحكومة من خلال الوزارات والمؤسسات المعنية، إطلاق حملة توعية لتوضيح مخاطر الزواج المبكر”.

واعتبر أن “الأسباب الباعثة على الزواج المبكر، هي الجهل وعدم تقدير العواقب”.

ولفت الزعيم القبلي إلى “ضرورة تدخل مجلس النواب وكذلك القضاء في منع تلك الزيجات ولو بإجراءات قاسية، لحماية المجتمع من التفكك والتداعي”.

آخر الاخبار