طبيب يمني يحذر هؤلاء الأشخاص من القات والتدخين وأخصائي كلى يحذر من شرب الماء في جلسات القات فقط

طبيب يمني يحذر هؤلاء الأشخاص من القات والتدخين وأخصائي كلى يحذر المواطنين من شرب الماء في جلسات القات فقط

 

نيوز ماكس1
نصح  طبيب يمني المواطنين الذين يعانون من مشاكل في القولون بضرورة تجنب بعض العادات السيئة.. كمضغ القات والتدخين والإبتعاد عن كل ما يعكر المزاج.

وقال الدكتور عبدالملك الصريمي “طب عام” في تصريح صحفي “يتعرض الجهاز الهضمي عند مرضى القوقون لارباك نتيجة لافرازات هرمونات الضغط النفسي مثل الكورتيزون”.. معتبرا التهابات القولون والأمعاء الغليظة مرضاً مزمنا ويحتاج لفترة علاج طويلة.

 

وبحسب الصريمي، تبدأ جميع أعضاء الجهاز الهضمي عند مرضى القولون بالعمل دفعة واحدة بشكل جماعي دون تنظيم بمجرد البداية في مضغ أي شيء كالطعام أو الـ لبانة” أو القات.. موضحا بأنه ينتج عن حركة المضغ غرغرة في أمعاء المصاب وحدوث الانتفاخات والشعور بالرغبة في التبرز.

 

أخصائي كلى يمني يحذر المواطنين من شرب الماء في جلسات القات

من جهة اخرى  دعا أخصائي الكلى والمسالك البولية الدكتور عبدالصمد السنباني جميع المواطنين إلى ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية.. وذلك للحفاظ على صحة وسلامة الكلى والمسالك البولية في فصل الشتاء.
وقال في تصريح صحفي “يجب على كل شخص شرب لترين من الماء بشكل يومي”، مؤكداً أهمية توزيع هذه الكمية على مدار اليوم وليس في توقيت واحد.

 

وأضاف “هناك من يعتقد بأن كمية الماء التي يتناولها أثناء جلسات القات كافية وهذا إعتقاد خاطئ ولا يساعد على عمل الكلى بشكل منتظم لأن الجسم بحاجة للمياه طوال اليوم.

ونبه الدكتورالسنباني المواطنين ممن يستغنون عن شرب الماء والاكتفاء بتناول بعض السوائل الساخنة مثل الشاي والقهوة خاصة في فصل الشتاء.. إلى أن هذا السلوك يمثل خطرا على صحة وعمل الكلى، وقال.. “تناول هذه المشروبات تجعل الشخص لا يشعر بالظمأ لكنه يعرض الكلى للخطر ويساهم في تكون الحصوات”.

 

كما شدد على ضرورة تجنيب الأطفال وكبار السن التعرض للأجواء الباردة خاصة في الصباح الباكر حفاظا على صحتهم، وحتى لا يتعرضوا للأمراض المرتبطة بموسم البرد والصقيع.

آخر الاخبار