ذات صلة

في اليمن | الحوثي: النزوح هروب من أرض المعركة وجزاؤه السجن.. والنازحون: فتنتك وليست حربنا

الحوثي: النزوح هروب من أرض المعركة وجزاؤه السجن.. والنازحون: فتنتك وليست حربنا

#نيوز_ماكس1 :

لم تترك ميليشيا الحوثي، نازحي محافظة الحديدة يصارعون قسوة النزوح في العراء على الأرصفة وجنبات الشوارع، في العاصمة صنعاء، بل صارت تلزمهم الدفاع عن جبهاتها.

المئات من سكان محافظة الحديدة، تركوا مناطق الحرب التي أشعلها الحوثي إلى مناطق أخرى، وقد كانت صنعاء وجهة للمئات منهم، بيد أن ميليشيا الحوثي، تعمل حالياً لإعادة الهاربين من الحرب إلى أتونها، ولكن مقاتلين هذه المرة.

وفق شهود عيان، فإن ميليشيا الحوثي تقوم بجر نازحي الحديدة في صنعاء، وتعيدهم إلى مدينة الحديدة للقتال في صفوفها، بالقوة، ومن يرفض تحيله إلى سجون مجهولة لا أحد يعلم مصيرهم فيها.

شاهد عيان روى لنيوزيمن كيف أن مسلحين حوثيين اقتادوا أربعة نازحين بالعقد الثالث من العمر، من داخل دكاكين في شارع مجاهد بصنعاء إلى الأطقم العسكرية.

وأضاف أنه عندما استفسر النازحات عن الأسباب اتضح أن الحوثيين يعيدون الرجال إلى الحديدة، التي يقولون لهم إنها مدينتهم ويجب أن يدافعوا عنها، ما لم فإن مصيرهم السجن فراراً من الواجب الوطني، حسب خطابهم.

يؤدي عقال الحارات في صنعاء دوراً أساسياً في تتبع الأهداف المحتملة للحملات الحوثية، إذ يتتبعون نازحي الحديدة ويحددون مواقع تواجدهم، فبحجة حصر الاحتياجات يدخل العقال إلى المنازل ويسجلون أفرادها وكم رجالها وأعمارهم، ثم تأتي الأطقم المسلحة وتجر الناس إلى الحرب أو السجن.

قال شهود نيوزيمن إن النازحين خاضوا سجالات كلامية مع المسلحين، وهتفوا ضد حربهم التي سببوها في البلاد.. رافضين أن يكونوا وقوداً لها، مفضلين السجن على الموت في “فتنة” أحرقت البلاد.

spot_imgspot_img