ذات صلة

في اليمن : 4.1 مليار دولار خسائر قطاع الاتصالات منذ اندلاع الحرب | تقرير

في اليمن : 4.1 مليار دولار خسائر قطاع الاتصالات منذ اندلاع الحرب | تقرير

 

نيوز ماكس1 :

تكبد قطاع الاتصالات في اليمن خسائر تقدر بأكثر من 4.1 مليار دولار منذ اندلاع الحرب ، فيما اضطُرت شركة واي لإعلان إفلاسها ونقلت شركة سبأ فون إدارتها إلى عدن عقب استيلاء ميليشيا الحوثي على مقرها في صنعاء .

ووفقاً تقرير لمركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية فإن قطاع الاتصالات الذي يُعد أحد أهم المصادر الإيرادية بعد قطاع النفط تكبّد خسائر كبيرة بسبب عدم توفر الوقود وانقطاعات التيار الكهربائي والانقسامات المؤسسية ، مؤكدة أن السياسات والمطالب المالية المختلفة من قِبل السلطات في صنعاء وعدن إلى جانب مصادرة الأصول والابتزاز من قبل الجماعات المسلحة كانت أسبابًا إضافية لتدهور القطاع الحيوي .

وكان قطاع الاتصالات أسهم خلال الأعوام 2015 و 2018 بحوالي 8 % من الناتج المحلّي الإجمالي الحقيقي إضافة إلى توفير العديد من فرص العمل المهمّة المباشرة وغير المباشرة من خلال ارتباطه ببقية قطاعات الاقتصاد الوطني.

وأضاف التقرير أن القطاع فقد عدداً من الفرص السانحة التي كان بالإمكان اقتناصها لولا اندلاع الصراع أهمها استكمال المفاوضات والتوقيع على اتفاقيات الحصول على ترخيص تقنية الجيل الرابع (4G) وما ترتب عنها من إحجام مستثمري قطاع الاتصالات عن الاستثمار في السوق اليمني.

وحث التقرير على تحييد قطاع الاتصالات عن الصراعات السياسية والعسكرية إذ أصبحت شركات الاتصالات مطالبة بتسديد رسوم الترخيص والضرائب للحكومة المعترف بها دولياً وميليشيا الحوثي التي فرضت على الشركات أن تدفع لها .
وشدد على ترقية جميع المشغلين لشبكات الاتصال وإدخال خدمات جديدة كالاتصالات المرئية والخدمات المالية الرقمية والعمل على تخفيض تعرفة الإنترنت وكسر احتكار المؤسسة اليمنية للاتصالات لخدمة الإنترنت .

وقال إن الاحتكار المطلق في سوق الإنترنت أدّى إلى تواضع مستوى الخدمات المقدمة وارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه مقارنة بالدول الأخرى في المنطقة وحول العالم حيث أدى الاعتماد في تقديم خدمة إنترنت الحزمة العريضة (ADSL) على بنية تحتية ضعيفة وهشة إلى الحد من السعات الدولية والسرعات العالية للخدمة في اليمن بما في ذلك تمرير خدمة الحزمة العريضة عبر الأسلاك النحاسية التي أنشئت لغرض الاتصالات الهاتفية بدلًا من الألياف الضوئية التي تفوق الأسلاك النحاسية في سرعة نقل المعلومات .

وبحسب التقرير فإنه على الرغم من النمو المذكور في عدد مستخدمي الهاتف النقال خلال الفترة ما بين 2014 و2019 ، إلا أن عدد مستخدمي الهاتف النقال قد شهد انخفاضاً كبيراً خلال الفترة ما بين 2015 و 2017 .

spot_imgspot_img