ذات صلة

التحالف العربي يجدد التزامه بتحرير الحديدة وحماية المدنيين والحكومة اليمنية تبلغ مجلس الأمن : تحرير الحديدة بعد رفض المليشيا للحلول السلمية

التحالف العربي يجدد التزامه بتحرير الحديدة وحماية المدنيين والحكومة اليمنية تبلغ مجلس الأمن : تحرير الحديدة بعد رفض المليشيا للحلول السلمية

 

رسالة الحكومة اليمنية الى مجلس الأمن بشأن الحديدة تأكيد على تحريرها.. بعد رفض المليشيا للحلول السلمية 

نيوز ماكس ون- أبلغت الحكومة اليمنية أن تحرير الحديدة سيشكل الخطوة الأولى على طريق تأمين الملاحة في باب المندب
وقالت الحكومة في رسالة بعثتها الى مجلس الامن أن تحرير الحديدة سوف ينهي التدخل الإيراني في اليمن

وأكدت أن الحوثيين يستخدمون ميناء الحديدة لتهريب الأسلحة الإيرانية

واكدت الحكومة لمجلس الأمن أنها استنفذت كل الوسائل الدبلوماسية والسياسية لإخراج الحوثيين من الحديدة

وشددت على ضرورة تحرير الحديدة ومينائها من الحوثيين في ظل المعاناة الإنسانية للشعب ورفض الميليشيات للحلول السلمية

واكدت الحكومة اليمنية لمجلس الأمن عزمها مواصلة تحرير كل مناطق اليمن من ميليشيات الحوثي

كما ابلغلت مجلس الأمن انه لا يمكن السماح باستمرار الشعب اليمني على يد الحوثيي.

واكدت الحكومة اليمنية تؤكد لمجلس الأمن عزمها مواصلة تحرير كل مناطق اليمن ميليشيات الحوثي

 

التحالف العربي يجدد التزامه بتحرير الحديدة وحماية المدنيين

 

وفِي ذات السياق أكد المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، الأربعاء، التزام التحالف بتحرير الحديدة بالكامل من المليشيات الحوثية الانقلابية، مع الحرص على حماية المدنيين في المدينة.

وشدد المالكي لـ”سكاي نيوز عربية” على حرص التحالف العربي على القانون الدولي، بشأن حماية المدنيين والأعيان المدنية، في المدينة الاستراتيجية التي تتخذ ميليشيات الحوثي من مينائها منفذا لتلقي الأسلحة الإيرانية.

وأشار إلى فشل كل السبل الدبلوماسية التي بذلها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لإعطاء مساحة للحل السياسي، لافتا إلى أنه تم إعطاء مهلة للمليشيات الحوثية للانسحاب من الحديدة وتسليم الميناء، “لكنها رٌفضت كما رفضت سابقاتها من المبادرات من قبل الانقلابيين”.

وأوضح المالكي أن المقاومة اليمنية المشتركة قد أجلت عملية التحرير لإعطاء المساحة للحل السياسي، برغم تقدمها منذ فترة إلى حدود الحديدة.

وتتمركز القوات المشتركة، بدعم ومشاركة قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، على مشارف الحديدة من محاور عدة، وقد كثفت أخيرا من عملياتها الجوية والبرية تمهيدا لبدء تحرير المدينة.

ولفت المالكي إلى أن اتخاذ قرار بدء عملية تحرير الحديدة قد اتخذ فجر اليوم (الأربعاء) من قبل الحكومة اليمنية الشرعية والجيش الوطني اليمني، بعد رفض المليشيات الانقلابية كافة الحلول.

وأكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي دعم قرار الجيش الوطني اليمني والمقاومة المشتركة بتحرير الحديدة، من المليشيات الانقلابية.

وأفاد بأن تحالف دعم الشرعية لديه العديد من السيناريوهات التي تم التنسيق بشأنها مع الجيش اليمني، فيما يختص بالجانب العملياتي والإنساني، مؤكدا قدرة الجيش اليمني والمقاومة المشتركة على تحرير الحديدة وإعادتها إلى أحضان الحكومة الشرعية.

وبشأن المخاوف من استخدام المدنيين كدروع بشرية من قبل الحوثيين، أكد المالكي التزام وجاهزية التحالف والجيش اليمني والمقاومة المشتركة بفتح الممرات الآمنة للمدنيين، وذلك بالرغم من اتجاه ميليشيات الحوثي لاستخدام المدنيين كدروع بشرية داخل المدينة، من خلال تواجدهم داخل المساجد والمباني الحكومية، وفق ما أضاف.

وأكد المالكي جاهزية التحالف العربي لتقديم كافة المساعدات لسكان الحديدة عبر البحر والجو والبر، من خلال خطط تكاملية بين التحالف الحكومة الشرعية.

وكان التحالف أعلن، الأربعاء، عن خطة شاملة وواسعة النطاق، للتسليم السريع للمساعدات الإنسانية إلى مدنية الحديدة، والمناطقة المحيطة بها.

وفي هذا السياق، قالت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتية، مريم الهاشمي، إن المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية الأساسية قد تم تخزينها وتجهيزها للتدخل الفوري.

spot_imgspot_img