كاتب ايراني : سليماني امر مباشرة بقتل علي عبدالله صالح |

كشف مدى توغل النظام الايراني في صناعة قرار الحوثي..|

 كاتب ايراني : سليماني امر مباشرة بقتل علي عبدالله صالح |

 

نيوز ماكس1 :

كشف كاتب وأكاديمي ايراني إن قائد فيلق قدس قاسم سليماني هو من وجه المليشيات الحوثية بقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في ديسمبر 2017.

‏وفي مقابلة مع مركز كارنيجي للسلام قال الكاتب الإيراني الدكتور أراش عزيزي إن سليماني أمر مباشرة بقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

‏وأضاف: “أخبرني اثنان من فيلق القدس معنيان بوضع سياسة إيران تجاه اليمن بشكل منفصل، بالإضافة إلى ذلك، قال مصدر في قيادة الحوثيين إن هذا كان طلبا من سليماني، ووافق عليه الحوثيون. كما أنه يتوافق تماما مع ما أعرفه عن سليماني وأسلوبه في صنع القرار”.

وفي إجابة على تساؤل مدى توغل النظام الإيراني في صناعة قرار الحوثيين، قال عزيزي: “أما بالنسبة للحوثيين، فعلى الرغم من وجود عدد متزايد من الإيرانيين الذين تم إرسالهم إلى اليمن، فإن مشاركة طهران لا تضاهي مستوى مشاركتها مع حزب الله، الذي أسسته إيران وتديره فعليا لسنوات عديدة ولا يزال يعتمد بشكل كبير على الحرس الثوري الإيراني”.

‏مشيرا انه عندما يتعلق الأمر باليمن، فإن مشاركة إيران تكون بعيدة عن متناول اليد. وله عنصران أساسيان: محاولة مساعدة الحوثيين على أن يصبحوا أكثر تطوراً عسكرياً. ومحاولة منحهم أساس أيديولوجي أقوى.

‏ولفت إلى أن المسؤولين عن اليمن في فيلق القدس -التي تحدث معها- كانت لها مقاربة متعالية لليمنيين، معتبرين التطورات في اليمن انتفاضة قبلية وليست إسلامية بشكل صحيح.