في صنعاء .. الحوثيون يهددون بإغلاق أكثر من 200 مستشفى ومركز صحي بمناطق سيطرتهم

في صنعاء ومناطق سيطرتهم.. الحوثيون يهددون بإغلاق أكثر من 200 مستشفى ومركز صحي

 

 

نيوز ماكس1

 

هددت مليشيا الحوثي بإغلاق أكثر من 200 مستشفى ومركز صحي في العاصمة صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرتها.

وتوعد القيادي بمليشيا الحوثي المدعو أحمد حامد مدير مكتب مهدي المشاط، بإغلاق أكثر من 200 مستشفى ومركز صحي في مناطق سيطرة الحوثيين.

وقال حامد، الثلاثاء، إن مليشياته ستغلق قرابة 32 مستشفى خلال شهرين من الآن، في مؤشر على نيته احتكار قطاع الأدوية والمستشفيات، ضمن صراعه الحاد مع محمد علي الحوثي داخل المليشيا الإرهابية.

وأضاف أحمد حامد، في تصريحات نقلها عنه إعلام مليشيا الحوثي، إنه أمهل القطاع الصحي الخاص شهرين، لإعادة بناء مستشفياتهم ومراكزهم الصحية بناء على أوامر واستراتيجية طه المتوكل وتصميماته ما لم فإنها ستغلق.

تعمّدت الميليشيا الحوثية استهداف كافة المستشفيات الحكومية منذ انطلاقها، وطالت عمليات الاستهداف أكثر من 40 مستشفى خاصا و250 مركزًا صحيًا حكوميًا وأهليًا والمئات من الصيدليات والمؤسسات الدوائية مما دفع أصحاب المنشآت الخاصة والصيدليات إلى إغلاق بعضها، وهو ما سيزيد من تدهور الخدمات الصحية ويتسبب بمضاعفة معاناة وزيادة نسب الوفيات وتفشي الأمراض والأوبئة.

كما صادرت المليشيات الحوثية عددًا من المستشفيات الخاصة مثل المستشفى الأهلي والعلوم والتكنولوجيا وسيبلاس، ووضعت أحد عناصرها للإشراف على المستشفى السعودي، وأغلقت نحو 6 مستشفيات وأكثر من 40 غرفة عناية مركزة.

وقد أغلقت حملات المليشيات المختلفة أكثر من 170 صيدلية و25 شركة دوائية و8 مخازن للأدوية في حجة، وفي إطار إحدى حملاتها –خلال فترة كورونا– تم اختطاف أكثر من 92 شخصا بينهم صيادلة وتجار ومستوردو أدوية ومنتجون ووكلاء بغضون يومين فقط، وتبيّن لاحقًا أن الميليشيا الحوثية اقتادتهم إلى سجونها السرية بشكلٍ تعسفي.