في اليمن .. مقتل 46 صحفيا منذ اشتعال للحرب |تقرير حقوقي

في اليمن .. مقتل 46 صحفيا منذ اشتعال للحرب |تقرير حقوقي

 

نيوز ماكس1 :

كشفت مؤسسة الصحافة الإنسانية “HJF” إن 46 صحفيًا وصحفية قتلوا منذ اجتياح مليشيات الحوثي نهاية 2014 للعاصمة صنعاء واشعال الحرب في البلاد, واستمرار اختطاف آخرين حتى الآن في سجون الجماعة.

وأوضحت إن من آخر ضحايا القتل للصحفيين، المصور الصحفي نبيل القعيطي المتعاون مع الوكالة الفرنسية للأنباء الذي اغتيل على يد مجهولين في 2 يونيو/حزيران 2020 بالقرب من منزله بمدينة عدن, والصحفي أديب الجناني مراسل قناة بلقيس الذي قضى في استهداف مطار عدن الدولي بهجمات صاروخية في 30 ديسمبر/كانون الأول 2020 بينما كان يغطي وصول الحكومة اليمنية.

وطبقاً للمؤسسة، بلغ إجمالي الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال السنوات الست الماضية أكثر من 2200 حالة انتهاك توزعت بين قتل واعتقال واختطاف وسجن وتقييد حريات وتسريح صحفيين من أعمالهم وإغلاق مؤسسات إعلامية وغيرها.

ولفتت المؤسسة في بيان إلى أن إحصائيات مرصد الحريات الإعلامية في اليمن للفترة من 2014 وحتى مطلع 2021 تشير إلى تسريح أكثر من 700 صحفي من أعمالهم و400 مختطف و60 حالة اعتقال و136 حالة انتهاك ضد مؤسسات إعلامية, فيما لا يزال 9 صحفيين في سجون جماعة الحوثيين التي تسيطر على العاصمة اليمنية صنعاء منذ أكثر من ست سنوات.