دولة غربية تتدخل لإنقاذ الحوثيين بالحديدة(الاسم والتفاصيل)

دولة غربية تتدخل لإنقاذ الحوثيين بالحديدة

نيوز ماكس ون:
في مسعى وصف بانه انقاذا للحوثيين، ابدت دولة غربية، اعتراضها على تقدم قوات المقاومة المشتركة  باتجاه الحديدة.

وأبدت فرنسا اعتراضها على تقدم القوات المشتركة  نحو مدينة الحديدة (غربي اليمن)، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، واستعادة السيطرة عليها، في ظل تصاعد المعارك جنوب المدينة، والحديث عن هجوم وشيك.

وقالت الخارجية الفرنسية إنه لا سبيل لإنهاء الحرب في اليمن ومنع تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في البلاد وخاصةً في مدينة الحديدة، سوى عبر الحلّ السياسي القائم على التفاوض.

وقالت إن فرنسا تدعم بشكل كامل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث، الذي يعمل على التوصّل إلى هذا الحلّ الذي يفترض أن تستأنف الأطراف اليمنية المفاوضات على وجه السرعة ومن دون شروط مسبقة.

وذكّرت بأنه يُفرض على جميع الأطراف المتنازعة الالتزام بحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية وتوصيل المساعدات الإنسانية على نحو كامل وغير مشروط ومن دون أي عراقيل.

وقالت إن حالة الطوارئ الإنسانية في اليمن تستدعي تنظيم المؤتمر الذي اتّفق عليه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على عقده. «ونعمل حاليًا على تنظيم هذا اللقاء الذي سيُعقد في 27 حزيران/يونيو المقبل بحضور ممثلين عن الدول والوكالات الدولية المعنية».

ويناقش المؤتمر جميع العقبات التي تواجه توصيل المساعدات الإنسانية وتوزيعها على السكان اليمنيين. «وسنبحث أيضًا في مسألة مرفأ الحديدة الذي يُعدّ مرفقًا أساسيًا لنقل السلع التجارية والإنسانية إلى السكان المدنيين».