خبير دولي يحذر من (خطر جوي) على شبه الجزيرة العربية يؤثر على اليمن ودول الخليج

خبير دولي في الفيزياء الفلكية: منخفض جوي على شبه الجزيرة العربية يؤثر على اليمن ودول الخليج

 

 

 

#نيوز_ماكس1 :

عدنان الشوافي_ خبير دولي في الفيزياء الفلكية ومخاطر الطاقة

تشير بيانات الأقمار الصناعية و خرائط الطقس إلى استمرار حالة اضطراب الطقس على شبه الجزيرة العربية، و توقع تشكل منخفض سطحي شمال غرب السعودية، من اليوم الثلاثاء 9 ابريل/نيسان 2019، ما سيرفع من سرعة الرياح المثيرة للأتربة و الغبار، و سيؤدي إلى هطول الأمطار الرعدية الغزيرة.

و من المتوقع أن يتعمق المنخفض الخميس و الجمعة القادمين على الشرق السعودي و يجلب معه الأمطار الغزيرة على بعض دول الخليج، و تبقى اليمن تحت حالة من اضطراب الطقس و تكون التوقعات كالتالي:

طقس الخليج

تتأثر دول الخليج بالمنخفض اعتبار من الثلاثاء و الاربعاء 9، 10 أبريل 2019 حيث تنشط الرياح، و تتراوح سرعتها بين (40 – 60) كيلومتر بالساعة، و تكون مثيرة للغبار و الأتربة في شمال غرب السعودية و المناطق السعودية الوسطى، مع فرص تساقط أمطار بين المتوسطة و الغزيرة على المناطق المدارية من السواحل الغربية السعودية حتى السواحل الشرقية لتشمل كذلك قطر و البحرين و أجزاء من الإمارات و الكويت.

يومي الخميس و الجمعة من المتوقع أن يتعمق المنخفض على شمال شرق السعودية ليجلب الأمطار الغزيرة و التي قد لا تكون مستمرة لساعات طويلة على نفس المناطق، و لكن من المتوقع ان يكون الهطول شديد لساعات محدودة في وسط السعودية و شرقها بينما تمتد فرص هطول أمطار متوسطة و غزيرة كذلك إلى قطر و البحرين و أجزاء من الكويت و الامارات، و تدخل مرتفعات شمال شرق عُمان تحت حالة من اضطراب الطقس. و متوقع ان تحظى بفرص أمطار بين الغزيرة و الخفيفة، و بنفس الوتيرة تستمر فرص هطول الامطار على نفس المناطق في دول الخليج حتى يوم الأحد القادم 14 أبريل/نيسان القادم.

طقس اليمن

بعد ما شهدته اليمن من حالة ماطرة و أمطار غزيرة و برد على مساحات واسعة منذ نهاية الأسبوع الماضي حتى يوم الأحد 7 أبريل/نيسان 2019، تدخل اليمن تحت حالة من اضطراب الطقس غير الشديد كتأثير مرافق للمنخفض الجوي القادم على الجزيرة العربية، حيث تزداد سرعة الرياح المثيرة للغبار و الاتربة في المناطق الصحراوية، خصوصا المهرة و حضرموت، و متوقع أن تتراوح بين (30 – 50) كيلومتر بالساعة خلال الايام القادمة.

بالنسبة للأمطار على المستوى العام و مقارنة بما كان حاصل نهاية الاسبوع الماضي تقل فرص تساقط الامطار الغزيرة على نطاق واسع خلال الفترة من الثلاثاء 9 ابريل 2019 حتى الخميس القادم، و هذا لا يعنى عدم تكون خلايا متفرقة لأمطار غزيرة، و لكن تنحصر على المرتفعات الغربية و بعض الهضاب الداخلية القريبة منها في صنعاء و ذمار.

ننوه انه من مساء الخميس القادم و تزامنا مع تعمق المنخفض و حتى يوم الأحد تبدأ تتوسع فرص تساقط الأمطار بشكل أمطار متفرقة بين خفيفة و غزيرة بشكل عشوائي لتشمل بعض المناطق في الهضاب الداخلية و الصحاري الشرقية و الربع الخالي و بعض السواحل الجنوبية.

الجدير ذكره انه في هذه الحالة يكون معدل الهطول التراكمي على مستوى اليمن قليل، و لكن يكون مستوى التحذير من مخاطر الأمطار الغزيرة و السيول موجود و مرتفع، لأن الامطار لا تسقط على كل المناطق بل تتركز على منطقة محدودة دون أخرى.

فرصة اليمن من الامطار تبقى مرتفعة خلال الفترة اللاحقة و ما يزال الوقت مبكرا لتفاصيل حالة جوية أخرى أعلى في معدل الأمطار الغزيرة على مساحات واسعة من اليمن، متوقعة بعد أسبوع، و تحديدا خلال الفترة من الاثنين القادم 15 أبريل الجاري و حتى نهاية الاسبوع القادم.

تنويه

الأمطار الرعدية الغزيرة تسبب السيول، لذلك ننوه الى الاحتماء من الامطار و البرق و الابتعاد عن بطون الاودية و مجاري السيول.

كما نحذر السائقين من انخفاض الرؤية الأفقية و انزلاقات التربة و الصخور في الطرقات الجبلية الناتجة عن الأمطار و تدني الرؤية بسبب الغبار. و ندعو إلى متابعة نشرات و أخبار الطقس.

آخر الاخبار