الان | تحذير رسمي عاجل .. (عاصفة) مدمرة ستضرب اليمن في هذا التوقيت وعلى الجميع الاستعداد | تفاصيلها

تحذير يمني عاجل ورسمي .. عاصفة مدارية مدمرة ستضرب سلطنة عُمان واليمن في هذا التوقيت وعلى الجميع الاستعداد

 

نيوز ماكس1 :

تشهد منطقة المحيط الهندي وبحر العرب، التي تطل عليها اليمن، اضطرابات مناخية منذ سنوات، نتج عنها تشكل عواصف مدارية وأعاصير متكررة.
ويبدو أن المنخفض المداري في بحر العرب على وشك التحول لعاصفة مدارية ستضرب سلطنة عمان واليمن ،وأعلنت ‏البحرية الأمريكية رصد حالتين مداريتين في بحر العرب جنوب.

وأكدت البحرية الامريكية في بيان تناقلته وسائل اعلام ناطقة بالعربية، تقع الحالتين جنوب و شرق ارخبيل سقطرى.

و اوضحت ان الحالة الأولى 95A، بلغت سرعة رياح مركزها 30 عقدة، و الضغط 1003، و صنفتها “منخفض مداري عميق”، تفصله 4 عقد عن العاصفة المدارية.

و الحالة الثانية 96A سرعة رياح مركزها 25 عقدة، والضغط 1004، و صنفتها منخفض مداري، تفصله 3 عقد عن المنخفض المداري العميق.

وكان مدير مركز التنبؤ الدولي، جاسون نيشولز، قد كشف ،ان حالة مدارية بدات تتشكل جنوب بحر العرب وقد تضرب سلطنة عمان وسواحل اليمن الجنوبية والشرقية.

وكتب مدير المركز وكبير خبراء الأرصاد الجوي، جاسون نيشولز، تغريدة على منصة التدوين المصغر “تويتر”، ’’إن منخفضا مداريا يضرب جنوب بحر العرب”.

وقال نيشولز، “من المتوقع أن يتحول إلى عاصفة إعصارية في نهاية الأسبوع الجاري ستؤثر على جزيرة سقطرى والقرن الإفريقي والسواحل الشرقية والجنوبية لليمن وسلطنة عمان.

وأشار إلى أن التأثيرات المباشرة ستبدأ مطلع الأسبوع المقبل بأمطار شديدة الغزارة ورياح شديدة السرعة”.

وأفادت نشرات الطقس بحسب مواقع عمانية بأن حالة الطقس في سلطنة عمان اليوم، السبت، صحو بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع احتمال تدفق السحب على المناطق الساحلية المطلة على بحر العرب، واحتمال تشكل السحب المنخفضة او الضباب في فترة آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من محافظة الوسطى.

وتهب الرياح على معظم محافظات السلطنة، رياح شمالية شرقية إلى شرقية خفيفة إلى معتدلة وتكون نشطة أحيانا على المناطق الساحلية لبحر العرب وتكون خفيفة متغيرة الإتجاه ليلا على سواحل بحر عمان.

وحالة البحر: هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له ثلاثة أمتارت ومتوسط الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترين.

وأصدرت الأرصاد تنبيهات من تدني مستوى الرؤية الأفقية أثناء تشكل الضباب.

تحذير الصيادين من عاصفة مدارية مرتقبة | 

وحذرت وزارة الثروة السمكية من اقتراب عاصفة مدارية قادمة خلال الساعات القادمة، باتجاه سواحل سقطرى والمهرة وبعض المحافظات الجنوبية الساحلية من اليمن.

وقال وزير الثروة السمكية فهد كفاين إن ‏الحالة المدارية تقترب خلال ساعات من أرخبيل سقطرى وسواحل المحافظات الجنوبية (المهرة، حضرموت، وشبوة)، وقد تتطور إلى عاصفة مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح شديدة.

وأضاف كفاين ‏أن على الهيئات العامة للمصايد السمكية تفعيل غرف العمليات ومتابعة الحالة المدارية المتفاعلة حاليًا في بحر العرب، والمتوقع تطورها إلى عاصفة مدارية تقترب من أرخبيل سقطرى والمحافظات الشرقية خلال الساعات القادمة.

وطالب وزير الثروة السمكية من الصيادين وربابنة السفن وجميع مرتادي البحر أخذ الحيطة والحذر، وعدم التعمق داخل المياه الإقليمية لليمن.

وتشهد منطقة المحيط الهندي وبحر العرب، التي تطل عليها اليمن، اضطرابات مناخية منذ سنوات، نتج عنها تشكل عواصف مدارية وأعاصير متكررة.