ذات صلة

من مناطق تجمعات الحوثيين ومعاقلهم بصنعاء.. انتشار كورونا وبدأ حصد ضحاياه | الفيروس يخطف أرواح مسؤولي 3 مستشفيات ويواصل الفتك بالسكان – أسماء

الوباء يفتك بسكان العاصمة | من مناطق تجمعات الحوثيين ومعاقلهم بصنعاء.. انتشار كورونا وبدأ حصد ضحاياه | الفيروس يخطف أرواح مسؤولي 3 مستشفيات – أسماء

وسط إنكار وتكتم حوثي معتمد .. مراسيم العزاء والمواساة تكشف بجلاء حجم الكارثة وأن الوباء فعلياً يفتك بسكان صنعاء | تفاصيل 

 – أحمد فؤاد

 

 

من منطقة الجراف بالعاصمة صنعاء حيث تقيم مليشيا الحوثي -ذراع إيران في اليمن- أغلب فعالياتها التحشيدية، بدأ فيروس كورونا المستجد covid19 حصد أرواح ضحاياه من الأطباء والأكاديميين وضباط الشرطة ومسؤلي البنوك ومديري المشافي الطبية وخطباء المساجد الموالين للجماعة الحوثية.

ووسط إنكار وتكتم حوثي متعمد على حجم انتشار الوباء وتعداد ضحاياه، تكشف مشاهد تشييع الجثامين، وتزايد الإقبال على طلب مساحات لقبور جديدة في المقابر، وكذا مراسم العزاء والمواساة المحدودة للشخصيات العامة، تكشف بجلاء حجم الكارثة وأن الوباء فعلياً يفتك بسكان صنعاء وموظفي الدولة والذين بات ظهرهم مكشوفاً بعد نهب مليشيا الحوثي في صنعاء ورفض ما يفترض أنها حكومة شرعية صرف هذه المرتبات وفقاً لكشوف 2014م، لمساعدتهم في التزام إجراءات الحجر المنزلي وتوفير المواد الغذائية والأدوية المناعية اللازمة لمواجهة الجائحة.

وفيما كان القيادي الحوثي المعين بمنصب وزير الصحة، طه المتوكل، يبشر بما يزعمه لقاحا مرتقبا لعلاج مرضى كورونا، كان الدكتور أحمد إسماعيل المؤيد، مالك مستشفى المؤيد، الواقع في منطقة الجراف، يلفظ أنفاسه الأخيرة منتصف مايو الماضي متأثرا بأعراض فيروس كورونا.

ويستقبل مستشفى المؤيد علاج شخصيات قيادية في صفوف الجماعة وبعض جرحى الحروب المنتمين فكريا وايديولوجيا للجماعة الحوثية، وتعد وفاة مدير ومالك المستشفى بفيروس كورونا دلالة على حجم انتشار الوباء في صفوف قيادات المليشيا ومقربيهم، ويقدم تفسيرا لإصرار المليشيا الحوثي على التكتم بشأن أعداد الضحايا حفاظا على معنويات عناصرها في الجبهات.

وإضافة إلى عشرات الأطباء والعاملين في المستشفيات الذين لحقوا بالدكتور أحمد إسماعيل المؤيد في مستشفيات أمانة العاصمة صنعاء، يمكن ملاحظة أن الوباء تجاوز أمانة العاصمة في استهداف العاملين في القطاع الصحي إلى المناطق والمحافظات المجاورة، وفي هذا السياق أكدت مصادر محلية وفاة الدكتور محمد مذيور، مدير مستشفى المنار بالحيمة الخارجية، بمحافظة صنعاء، مطلع يونيو الجاري، متأثرا بأعراض فيروس كورونا.

وفي ذات الفترة الزمنية اقيمت على نطاق محدود جدا مراسم دفن وعزاء للدكتور منير القعيش، مدير مجمع السنينة الطبي، الذي -حسب مصادر مقربة وشهود عيان- توفي متأثرا باعراض الفيروس، وذلك بعد وصول حالات مرضية إلى المستشفى.

مدير قسم شرطة

وفي منطقة هبرة تروي مصادر مقربة وفاة المعيّن من مليشيا الحوثي مديرا لقسم شرطة هبرة، المقدم عبدالملك منصور القارة، أواخر مايو الماضي، ولفتت المصادر إلى اسعافه إلى أحد مستشفيات العاصمة قبل أن يفارق الحياة متأثرا بأعراض كورونا.

وبالتزامن كان موظفون في فرع “كاك بنك” شارع الزبيري وسط العاصمة صنعاء، يتبادلون التعازي بوفاة المعيّن من مليشيا الحوثي مديرا للفرع هناك، مفيد أحمد عقلان الشامي، إثر إصابته بأعراض فيروس كورونا.

وفي السلك القضائي تروي مصادر محلية ومقربون وفاة القاضي محمد أحمد الشامي، بعد أيام من ظهور أعراض فيروس كورونا عليه وإسعافه إلى أحد المشافي الخاصة في صنعاء.

spot_imgspot_img