ذات صلة

(رواد التنمية) : قرار مليشيا الحوثي بمنع تداول الطبعة الجديدة من العملة «تدشين لتفتيت الجمهورية اليمنية»

منتدى اقتصادي: قرار مليشيا الحوثي بمنع تداول الطبعة الجديدة من العملة «تدشين لتفتيت الجمهورية اليمنية»

 

نيوز ماكس1

وصف منتدى اقتصادي محلي، قرار مليشيا الحوثي القاضي بمنع تداول الطبعة الجديدة من العملة المحلية بأنه «تدشين لتفتيت وإنهاء الجمهورية اليمنية ككيان واحد».

وقال منتدى «رواد التنمية»، في بيان صحفي نشر السبت، إنه تابع بقلق بالغ تداعيات القرار الأخير لسلطات مليشيا الحوثيين في صنعاء بخصوص منع تداول الطبعات الجديدة من العملة اليمنية في مناطق سيطرتهم.

وأوضح البيان، أن القرار سيضيف معاناة جديدة لملايين اليمنيين الذين يعيشون في مناطق سيطرة الحوثيين والذين وجدوا أنفسهم في المستشفيات والأسواق بأوراق نقدية مجرم فجأة تداولها.

وأشار إلى انخفاض قيمة أي مدخرات لليمنيين تتجاوز مبلغ المائة ألف ريال من العملة الجديدة حيث لا يستطيعون مقايضتها بالعملة القديمة إلا بخسارة كبيرة، بجانب الخسائر الكارثية التي ستكبدها أي شركات تجارية لديهم أموال نقدية بالعملة الجديدة.

وأكد البيان، أن هكذا قراراً هو بالمعنى السياسي مأسسة وتدشين لتفتيت وإنهاء الجمهورية اليمنية ككيان واحد، إذ أصبح عموم اليمنيين فجأة بعملتين مختلفتين في أجزاء مختلفة من اليمن.

ودعا المنتدى الاقتصادي: جميع الأطراف إلى احترام قانون البنك المركزي وتجنيبه التجاذبات السياسية باعتباره مؤسسة وطنية تخدم جميع اليمنيين وتحمي قيمة العملة الوطنية.

وطالب البيان، ميليشيا الحوثي إلغاء قرارها دون قيد أو شرط، داعيا في ذات الوقت إلى تجنيب الاقتصاد تداعيات الحرب.

كما دعا المنتدى «رواد التنمية»، مكتب المبعوث الأممي والاتحاد الأوروبي والبعثات الدولية إلى الضغط على مليشيا الحوثي لوقف التدخلات السياسية في عمل القطاع البنكي.

spot_imgspot_img