ذات صلة

تقرير اممي يوثق أكثر من 130 هجوماً للحوثيين على منشآت طبية

تقرير اممي : مليشيا الحوثي نفذت أكثر من 130 هجوماً على منشآت طبية

#نيوز_ماكس1

قال مشروع قاعدة بيانات إنه قام بتوثيق أكثر من 130 هجوماً على منشآت طبية في اليمن منذ أبريل 2014 في جرائم حرب واضحة ارتكبتها ميليشيا الحوثي الإرهابية.

وأكد تقرير جمع البيانات التابع للأمم المتحدة -هو برنامج مفتوح المصدر يوثق انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن- حصلت “وكالة 2 ديسمبر” على نسخة منه، أن ميليشيا الحوثيين وكيل إيران في اليمن هي المسؤول عن الهجمات التي طالت المنشآت الصحية خلال السنوات الماضية، بينما ألقي باللوم على متشددي القاعدة في 3 هجمات على الأقل.

ودمرت ميليشيا الحوثي مرافق الرعاية الصحية، وأوقفت اعتماداتها المالية ونصف المرافق الصحية في البلد لا تعمل بكامل طاقتها مع نقص الأدوية الأساسية والإمدادات والعاملين في الرعاية الصحية.

وكان تقرير سابق قد كشف، إن ميليشيا الحوثي ارتكبت انتهاكات جسيمة ضد العاملين الصحيين في اليمن، خلال الثلاثة الأشهر الأولى من العام الجاري 2019، تمثلت في الاعتداء والقتل والاختطاف والاعتقال، وهجمات على المنشآت الصحية الحقت بها اضرار بالغة.

وأشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن “الهجمات على الرعاية الصحية في اليمن” حصلت “وكالة 2 ديسمبر” على نسخة منه، أن ميليشيا الحوثي ارتكبت 15 انتهاكاً ضد العاملين الصحيين في مناطق سيطرتها، خلال الفترة من يناير إلى مارس 2019، وبمعدل حالة انتهاك واحدة لكل 6 أيام.

كما أشار تقرير الأمم المتحدة أن ميليشيا الحوثي استخدمت المستشفيات والمرافق الصحية لأغراض عسكرية، معظمها في محافظات تعز والجوف، اضافة إلى شن هجمات على المستشفيات، مما أدى إلى تدمير جزئي أو كلي للمرفق.

وتؤكد نتائج نظام مراقبة توافر الموارد الصحية أن النظام الصحي في اليمن يعاني من الإنهاك الشديد، جراء انخفاض عدد المرافق الصحية، ونوعية الخدمات، في حين أن حالات الأمراض التي يمكن الوقاية منها آخذة في الارتفاع.

وانتهجت ميليشيا الحوثي الإرهابية، سياسة تدميرية تجاه القطاع الصحي في اليمن، حيث أوقفت رواتب ونفقات تشغيل القطاع الصحي في اليمن، منذ نهاية 2016، ما تسبب بوفاة آلاف الأشخاص، وحرمت المواطنين من تلقي الخدمات الطبية، للحماية من الأمراض والأوبئة، التي تفتك باليمنيين منذ انقلابها على الدولة أواخر 2014.

تقرير اممي : مليشيا الحوثي نفذت أكثر من 130 هجوماً على منشآت طبية
spot_imgspot_img