ذات صلة

البخيتي يكشف الأسباب التي دفعت اليماني لتقديم استقالته من وزارة الخارجية (تعرف عليها)

وزيز الخارجية اليمني يقدم استقالته من منصبه والبخيتي يكشف : هذه الأسباب التي دفعت اليماني لتقديم استقالته

#نيوز_ناكس1 : كشف الكاتب والسياسي اليمني علي البخيتي الاسباب التي دفعت وزير الخارجية خالد اليمني لتقديم استقالته من منصبه.
وقال البخيتي انه حصل على معلومات بشأن استقالة اليماني , و انه بعث بها الى الى الرئيس هادي من نيويورك الى الرياض تضمنت عددا من الاسباب:

  • اكد فيها مواقفه الداعمة للشرعية والعمل على انهاء الانقلاب.
  • أكد ان سبب استقالته هو عجزه (بسبب العراقيل) عن احداث التغييرات التي أراد تنفيذها في الخارجية لتستعيد دورها ومكانتها بعد سنوات من العبث بها من قبل أطراف وشخصيات لا علاقة لها بالخارجية.
  • وقفت لوبيات فساد داخل الشرعية كحجر عثرة امام مساعي الوزير اليماني لإعادة كوادر وزارة الخارجية والدبلوماسيين وتفعيلهم لكي لا تبقى الوزارة مكان للترضيات والتعيينات من خارج السلك الدبلوماسي المؤهل.
  • سعى الوزير لإصلاح الكثير من الاختلالات داخل الوزارة لكن اغلقت الأبواب أمامه ولم يتلقى مساعدة من احد.
  • وجود لوبي فساد هائل (داخل الشرعية) منع كل محاولات الوزير الإصلاحية وأعاقها بل وسعى لتشويه الوزير والنيل منه.

واختتم البخيتي منشوره , بأن الوزير شخصية مدنية ومن ابناء الوزارة وكوادرها ذات الخبرة والكفائة والاستقلال؛ ولأنه لا يتبع حزب او لوبي فساد داخل الشرعية تم الوقوف بوجهه في كل مشاريعه الإصلاحية داخل الوزارة ففضل الانسحاب بعد أن رأى الوزراة التي هو جزء منها مدمرة وهو عاجز عن إصلاحها.

العربية : وزير الخارجية اليمني”خالد اليماني” يقدم استقالته من منصبه

هذا وكانت فضائية العربية الحدث قد كشفت عن تقديم وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني استقالته من منصبه كوزير للخارجية في الحكومة اليمنية.

وقالت قناة العربية نقلاً عن مراسلها في نيويورك، إن اليماني قدم استقالة من منصبه، الاثنين، باستقالة رسمية إلى الرئيس اليمني عبد ربه هادي.

وكان اليماني تولى منصبه وزيرا للخارجية في الحكومة اليمنية، بعد أن كان المندوب الدائم للأمم المتحدة لسنوات.

وتأتي استقالة اليماني من وزارة الخارجية، بالتزامن مع انتداب أمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريس لمساعدته، لمتابعة الاتصالات مع الأطراف المعنية للدفع بجهود السلام في اليمن.

وكان الیماني، قد أكد منذ فترة أن أزمة اليمن تقترب من مراحلھا الأخیرة، وأن الأمر يتطلب بعض الحكمة.

وفي مقابلة صحافية، قال اليماني إن كل الأزمات عبر التاريخ انتھت وتنتھي على طاولة المفاوضات وتصل إلى حلول.

وحذر وزير الخارجية اليمني السابق من انهيار اتفاق السوید، نتیجة لتعنت الميلیشیات الحوثية، ورفضھا لمبدأ الانسحاب من الحدیدة، والقبول بعودة مؤسسات الشرعیة إلیھا.

خالد اليماني
spot_imgspot_img